كاونتر سترايك الاردن
اهلا وسهلا باجمل منتدى اردني الرجاء التسجيل لتصبح من عائلة المنتدى
كاونتر سترايك الاردن

 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 اصول عشيرة بني حميدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسر الاردن
الادراة
الادراة
avatar

عدد المساهمات : 197
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/05/2011
المزاج المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: اصول عشيرة بني حميدة   2011-09-28, 1:11 am

اخواني الكرام هذه نبذة عن اصول قبيلة بني حميدة , وهي من اقدم القبائل التي سكنت الاردن, وهي اول قبيلة في الاردن اقامة الثورة على الدولة العثمانية,وكانت ومازالت بني حميدة من اقوى عشائر الاردن فقد كانت تمتد من الطفيلة مرورا بالكرك الى البلقاءوكانت مسيطرة على اكبر تجمعيين للماء في صحراء الاردن"وادي الموجب,وادي الوالة والهيدان" ومن القاب وعزاوي بني حميدة""ذباحت الدول, عيال السياح,صبيان السكاره""ويقدر بعض الباحثين بشؤون العشائر الاردنية ان بني حميدة ثاني اكبر عشيرة من حيث التعداد حيث بلغ عددها ما يقارب النصف مليون نفر وذكر القلقشندي قبيلة تدعى ((الحميديين)) وهي احد بطون "جذام" وقبيلة اخرى تدعى (الاحامدة) من "جرم من طيء"
كما جاء في كتاب سبائك الذهب لمؤلفه السويدي , قبيلة تدعى "الحميد" وهي احدى بطون قبيلة هوازن المعروفة في تاريخ الاسلام .
كما ذكر مصطفى الدباغ ان "حميده بنت النعمان بن بشير" وهي شاعرة عربية مشهورة من الانصار.
جميع الدلائل والمراجع تشير على انهم بطن من قبيلة بني حميدة تعود بنسبها وباوصلها الى"جذام" وهم يؤيدون ذلك بقولهم انهم جائوا من (وادي السياح) شمالي الحجاز قدم اربعة اخوة و هـم ( قبلان"القبيلات , فاضل"الفواضلة" , تايه"التوايهة" , ذويب"الذويبات"), مع مجموعة من اقاربهم . ونخوتهم التي تثير فيهم الحمية تدل على ذلك وهي ((ولد السياح)) حيث نزلوا باديء ذي بدء جنوب الاردن في ديرة الكرك ثم ارتحل قسم منهم الى ديرة البلقاء .

اقسام بني حميدة :

عشيرة الفواضلة : نسبة لجدهم فاضل , نزل اولا بجور الطفيلة(جنوب الاردن) بعد خروجه من الحجاز. ثم انتقل ورجاله الى اراضي الجبل في جنوبي مادبا.

وينقسم الفواضلة الى الفرق الآتية: البربيزات , العجالين , الهاشم , السلمان , الشبيلات , القطيش , الطوالبة , النوافعة , الخضور , السمارات , الهواوشة , الصبيحات ,

عشيرة القبيلات :نسبة لجدهم قبلان احد الاخوة الاربع وهم اول عشيرة سكنة الكرك وجبل بني حميدة, واشتهر شيخهم قبلان الذي كان صاحب نفوذ وسطوة عند عشائر البلقاءوقبيلة بني صخر
وينقسم القبيلاتالى الفرق التالية : الرشيد , الحمامصة , الهديب,الخنزراوية,السمور). ومنازل هذه الفرق , بمليح , وادي الهيدان , جبل بني حميدة .


عشيرة التوايهة : جدهم تايه اخو فاضل وانه قدم معه من الحجاز. وينقسمون الى الفرق الاتية: الهروط , الفقهاء ويقسمون(( البشير , والنصيرات,الناصر,المعيوف )), الذويبات (وهم 4 فرق : القعايده , الربطه , الشوره , المحاسنة). ويسكنون في دلاغة , مكاور , الدير , الجبل , وادي الهواما , وادي الشجرة , عطروز.

عشيرة اللبادنة : جدهم يدعى "ابو ربيحة" , وجاء مع فاضل من الحجاز. ويتفرع من هذه العشيرة : أ - اللونسة : نسبة الى يونس بن ابي ربيحة ويتفرع منهم اللونسة والابراهيم والمشاعلة والذيبات والمغامس والملحان والاخطبه.

ب – الرواشدة : جدهم راشد بن ابي ربيحة وينقسمون الى 3 حمايل (الرواشدة , الخطاب , النصر).

ج – الشراونة : ابناء اسماعيل بن ابي ربيحة وهم 4 حمايل , ( الربيحات , السنيد , الشياب , العبيدات). و وتحالف مع هذه العشيرة حمولتان : 1 – الهواوشة : وهم غير الهواوشة المارذكرهم , وهم ايضا فرقان , الهواوشة والحويان. 2 – الحيصة : فرع من عشيرة الحيصة بالكرك وهم من الشرارات من بني كلب. ويتالفون من "العواد , النصيرات , الكواملة , العوايدة".

د – الحواتمة : جدهم يدعى حاتم قدم مع فاضل من الحجاز. وتنقسم هذه العشيرة الى فريقان( الطعمة والحماد) وانضم اليهم حامولة الزعيرات. وتسكن هذه العشائر بالشقيق , الكورة , المثلوثة , التقيبات , القبيبة , البرزة , ذيبان , الذهيبة.

النهضة: وتنقسم هذه العشيرة الى6 فرق كبيرة :بن طريف :وهم نمن عشائر بني حميدة التي كان لها وجود اساسي في صحراء الاردن ويسكنون الكرك ومادبا
2 – الديارنة : وهم السليمان , المحاميد , العمري , النميسات , الشخانبة , الكواملة. وتحلف معهم 3 حمايل اخرى , وهم( البواريد , الفلاحات , الجماعين),
3 – الرواحنة : وينقسمون الى 3 حمايل ( الرشود , الصباح , الذياب).
4 – الضرابعة : ويتالفون من(الضرابعة(اللذاذعة، الفراهيد، الرشيد، الشحادات، القرحة) الفتينات ,القطامية , القبابعة) ويذكر الشيخ رفيفان المجالية ان الشيخ مسلم الضربع هو من اسس مشيخة بني حميدة الا انها خرجت من يده بعد قتله من قبل عشائر العمر لتنتقل بعدها الى بني طريف. 5– الفقراء : وهم فريقان , الكنعان وعيال عايد.
6 الغويين.
عشائر بني حميدة في الكرك 1 - عشيرة البديرات و هي من العشائر الكبيرة و العريقة من بطون بني جميدة الاصل و تنقسم الى عدة اقسام و هي: ا- عيال حمد و هم قسمين 1:آل امضيان 2:آل ماضي 2- الدرابيس و هم قسم كبير من عشيرة البديرات و منهم شيوخ البديرات : الشيخ المرحموم زايد بن عودة 3- السراريين و هم قسم كبير من عشيرة البديرات 4- عيال تيم و هم اصغر قسم في عشيرة البديرات و من الجدير بالذكر ان اقساما كثيرة لعشيرة البديرات تقطن خارج الكرك منه 1- العوابدة في الطفيلة 2- البديرات في مصر ان عشيرة البديرات تعد الاصل في نسبها لقبيلة بني حميدة في الاردن 2- عشيرة الليمون و هي من اكبر عشائر بني حميدة في الكرك تنقسم الى اقسام كثيرة منها ا- عيال حسن ب-القرامشة ج-الدهيسات 3-عشيرة المعاقبة و هي من عشائر بني حميدة في الكرك و من اقسامهم ا- العوران ب-المطالقة ج- السليمان د- الرهايفة و من الجدير بالذكر ان هذة العشائر الثلاثة و هي البديرات , الليمون , و المعاقبة في منطقة فقوع شكلت حلفا مع بعضها البعض يسمى ( حلف الاربعين ) و هذا الحلف قام بناءا على خانات الارض التي تم تقسيمها في منطقة فقوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://csjordan.3oloum.com
 
اصول عشيرة بني حميدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كاونتر سترايك الاردن :: بلاد النشامى :: العشائر الاردنية-
انتقل الى: